مشاهدة النسخة كاملة : ادخل الان كل مشاكل الحاسوب مع الحل هام ...........


المهندس
01-05-2010, 03:15 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

منع البرامج من العمل فى الخلفية Back Ground

عند تثبيت البرامج ربما يأتي معها بعض البرامج المساعدة(Utilities) التي تعمل بشكل تلقائي عند تشغيل البرنامج وتظل تعمل في الخلفية. هذه البرامج تسميTSRs وهي اختصار Terminate and Stay Resident في بعض الحالات يظهر لبرنامجTSR رمز في شريط المهام, لذلك يمكنك إنهاء البرنامج بسهولة. ولكن في حالات أخري لا يمكنك معرفة ما إذا كان هناك برنامج يعمل في الخلفية أم لا .

إذا سببت لك برامج TSR مشكلة يمكنك منعWindows من تحميلها باستخدامSystem Configuration Utility . قم باستبعاد برامجTSR واحدا بعد الآخر حتي تحدد أيا منهم يسبب المشكلة. ولمنع برامجTSR من العمل اتبع الآتي :

1- افتح القائمة Start ثم Programs ثمAccessories ثم System Tools ثم انقرSystem information تظهر لك نافذة System Information.

2- افتح قائمة Tools ثم انقرSystem Configuration Utility ثم نشط التبويبStart Up .

3- انقر علي المربع الموجود بجوار أي برنامج تريد استبعاده في بداية التشغيل. سيتم حذف العلامة الموجودة بجواره, ثم انقرOk .

4- اخرج من كافة البرامج ثم اغلق Windows وأعد تشغيل الجهازRestart .

انزال التحديثات وتثبيت الحلول من الويب :-

نظرا للمنافسة الشديدة بين الشركات المنتجة للبرامج, فإن هذه الشركات غالبا ما تطرح برامجها في الأسواق قبل الاختبارات النهائية التي تعتمد غالبا علي أراء العملاء الذين يستخدمون النسخ التجريبية(BetaVersions) لكن تطرح الشركات البرامج اعتمادا على أنها ستقوم بتحديثها أو بحل المشكلات التي لم تظهر حتى تاريخ طرحها في المستقبل. وعلى المستخدم أن يقوم بزيارة موقعها ويقوم بإنزال التحديثات أو الحلول من الويب إلي جهازه, وستقوم هذه الحلول بإصلاح البرنامج والتعامل مع الحلول التي قمت بإنزالها من الإنترنت .

التعامل مع رسائل الخطأ

من حسن حظ مستخدمي الكمبيوتر أن Windows يصدر رسائل للمستخدمين في حالة حدوث تضارب أو مشاكل في أحد البرامج المثبتة على الجهاز, وهذه الرسائل تحدد لك سبب المشكلة وتساعدك أيضا على حلها. ورسائل الأعطال يمكن أن تكون في إحدى الصور الآتية :

- رسائل أعطال صوتية

POST beep codes

- رسائل أعطال مرئية

Display - Screen messages

- رسائل أعطال رقمية

Hexadecimal numeric codes

رسائل الأعطال الصوتية

هذه الرسائل يعبر عنها بعدد من النغمات beeps التي تحدد الجزء العاطل, أما في حالة عدم وجود أي عطل فستسمع إشارة صوتية قصيرة. وشفرات الأعطال عبارة عن توليفة من النغمات القصيرة والطويلة. واختلاف التوليفة من جهاز لآخر يعتمد على اختلاف نوعBIOS الموجود في الكمبيوتر .

رسائل الأعطال المرئية

وهي رسائل تبين الأرقام فيها حجم الذاكرة التي تم اختبارها, فمثلا KB OK 64 تعني أنه تم اختبار 640 كيلو بايت من الذاكرة التقليدية والإضافية وإذا كانت نتيجة الاختبار عدم وجود أي أعطال, يتم الاعلان عن نجاح الاختبار فمثلا الرسالة التالية KB OK 32768 تعني أن جهاز سعة ذاكرته 32 ميجا بايت تم اختبارها بنجاح أثناء ال POST ويتم ذلك فقط عند استخدام مشغل الذاكرة الممتدة مثل EMM386.EXE الذي يقوم بعمل توصيف للذاكرة الإضافية على أنها ممتدة, مما يؤدي إلي اختبارها وإضافة قيمتها إلي باقي الذاكرة. أما في حالة عدم استكمال الاختبار وظهور رسالة تشتمل على سعة للذاكرة أقل من المتوقع, فهذا دليل على أن هناك عطلا وسيكون سببا في ظهور رسالة خطأ على الشاشة في صورة شفرة عددية تتكون من عدة أرقام مثل : 1790 -Disk 0 error وفيما يلي نوضح أشهر أنواع رسائل الأعطال التي تظهر على الشاشة وكيفية التعامل مع الأخطاء التي تنتج عنها هذه الرسائل .

أخطاء الحماية العامة

أصل كل رسائل الخطأ الموجود هي رسائلGPF وهي اختصار General Protection Fault . وتنتج في حالة استخدام أحد التطبيقات لجزء من الذاكرة Ram ويكون نظام التشغيل Windows قد خصصها لأحد التطبيقات الأخرى, أو خصصها لأحد الأجهزة الأخرى. في معظم الحالات يتم علاج هذه الرسالة من خلال غلق البرنامج أو التطبيق الذي سبب هذه الرسالة ثم إعادة تشغيله مرة أخري. أما إذا استمرت هذه المشكلة فتأكد من الآتي :

- مصادر النظام المتاحة:عندما تكون مصادر النظام System Resources غير كافية, فإن هذا يشجع بعض البرامج على استخدام المساحة المخصصة لبرامج أخري مما قد ينتج عنه تضارب في العمل. إذا حدث ذلك حاول تشغيل عدد أقل من البرامج أو قم بإضافة ذاكرة جديدة أو احذف بعض المساحات من القرص الصلب .

- المشغلDriver الخاص بأي جهاز : تأكد أنك تستخدم أحدث المشغلات للمكونات الصلبة Hardware الموجودة بجهازك .

- عدم وجود بيانات : ويحدث هذا الخطأ عندما يطلب البرنامج بيانات محددة وهذه البيانات غير موجودة فيRAMأو في الذاكرة الإفتراضيةVirtual Memory . في معظم الحالات لا تسبب هذه الحالة خطأ لأن الكمبيوتر يقوم باستدعاء هذه البيانات من الأقراص ثم يضعها في الذاكرة, ولكن إذا لم يجد الكمبيوتر هذه البيانات في أي مكان على القرص يحدث خطأ يسمى Invalid Page Fault لذلك يجب عليك التأكد من الملاحظات الآتية :

1- صغر حجم RAM : إذا قلت كمية الذاكرة فلن يعمل جهازك بكفاءة, لو أن جهازك يحتوي على RAM ذات سعة 32 MB أو أقل, يفضل تغييرها بواحدة أكبر سعتها 64MB .

2- انخفاض مساحة قرص التخزين : فعادة يستخدمWindows القرص الصلب Hard Disk كذاكرة افتراضية, حاول مسح بعض الملفات من القرص لزيادة المساحة الفارغة .

3- أعطالVirtual Memory: ربما يسبب أحد البرامج المثبتة على جهازك تلفا لبعض البيانات الموجودة علىVirtual Memory ويجعلها غير قابلة للاستخدام, إذا حدث ذلك أغلق Windows وأعد تشغيله مرة أخرى. إذا استمرت المشكلة فإن سببها هو قلة المساحة التخزينية .

4- أخطاء مشاركة البيانات: ويحدث هذا نتيجة محاولة استخدام أحد البرامج أو التطبيقات لبيانات معينة وفي نفس الوقت تكون هذه البيانات محل استخدام أو تعديل من قبل برنامج آخر .

رسائل عدم كفاية الذاكرة Insufficient Memory

وتظهر عند تشغيل أكثر من برنامج ويكون جهازك يحتوي على ذاكرة لا تتسع لتخزين المستندات الخاصة بهذه البرامج أو فتحها. في معظم الحالات يجب عليك إنهاء هذه البرامج ثم إعادة تشغيل Windows ولو استمرت المشكلة ابحث عن حلين :

1- إذا كان جهازك يحتوي على RAM تقدر ب 64MB فإنها كافية لتشغيل عدة برامج أو تطبيقات في وقت واحد, في هذه الحالة حاول إزالة بعض الملفات غير الضرورية من على جهازك وذلك لزيادة المساحة الخالية على القرص الصلب .

2- إذا كانت التطبيقات التي تستخدمها تحتاج إلي ذاكرة كبيرةRAM فحاول زيادة RAM الموجودة على جهازك إلي 128MB .

رسالة Fatal Exception Error

تظهر هذه الرسالة دائما على شاشة زرقاء نتيجة لمشكلة معقدة, إذا حدثت المشكلة في بداية تحميل Windows أعد تشغيل Windows في نظام Safe Mode وذلك بضغط مفتاح f8 بعد أول صفارة يصدرها الجهاز ثم أخترSafe Mode لو حدثت مشكلة أثناء تشغيل أحد البرامج سوف يغلق Windows البرنامج. كما تظهر هذه الرسالة عند تثبيت برنامج جديد وهى توضح ما الذي يسبب المشكلة. لإعادة التحكم إلى النظام, أعد تثبيت البرنامج أو المشغل الخاص بالجهاز الجديد,أو قم بالاتصال بالدعم الفني للشركة الصانعة للسؤال عما يجب عمله لإزالة هذا التعارض .

رسالة خطأ Rundll 32 أو Mmsystem.dll

تحدث كل من Mmsystem.dll و Rundll32 رسالة خطأ من نوع GPF إذا كان ملف System.ini أصابه تلف أو لا يشتمل على سطرDivers = mmSystem وإذا استمرت المشكلة شغل أي برنامج للنصوص مثل Notepad ثم افتح ملف System .ini من مجلد (c:windows) ثم من داخل الملف إذا لم تجد السطر Drivers = mmSystem.dll ضع المؤشر عند آخر سطر ثم اضغطEnter ثم اكتبDrivers = mmSystem.Dll ثم احفظ ملف System.ini وأعد تشغيل Windows.

رسائل الأعطال الرقمية

يقوم برنامج BIOS عند بداية اختبار ال BIOS بإرسال شفرات الاختبار إلي عنوان خاص في منفذ المدخلات والمخرجات يمكن قراءته فقط بواسطة كارت موائم خاص يركب في أحد فتحات الجهاز ويستخدم هذا الكارت عادة في المصانع بدون الحاجة إلي شاشة حيث أنه مزود بلمبات بيان تمثل أرقاما بنظامhexadecimal وفي حالة وجود أعطال تومض هذه اللمباتFlash لتبين الجزء العاطل. أما في حالة عدم وجود أعطال فإن هذه اللمبات لا تضاء .



الجزء الثالث

من أهم مشاكل الكمبيوتر وحلها
##الأستفسار رقم (1
________________
و المشكلة هى أنه أذا كان شخص يستخدم (windows XP professional) ، و عندما يحاول هذا الشخص أن يغلق الجهاز فيجد أن الويندوز ترفض بأن تغلق الجهاز . و المشكلة هنا هى أن الجهاز لا يغلق و لكن يعيد التشغيل من جديد أوتوماتيكياً ...

طبعاً هذه المشكلة كانت شائعة و لا زالت شائعة بين مستخدمى الكمبيوتر . قبل أن أخبركم بحل هذه المشكلة فيجب فى البداية أن أذكر ( الأسباب أو المصادر التى أدت بدورها الى حدوث هذه المشكلة ) ، و هذه المصادر هى :

1- (Rcovery Settings) .

و سأشرح المصادر السابقة التى أدت الى حدوث المشكلة ...

1- (Rcovery Settings) :
و هذه العبارة السابقة تعتبر أحد الأسباب التى تؤدى الى عملية (أعادة التشغيل من جديد أوتوماتيكياً) و السبب فى ذلك هو أن الويندوز توجد فيها خاصية و التى تقول بأنه أذا حدثت أى مشكلة فى الويندوز فيجب أن يقوم بأعادة تشغيل الجهاز أوتوماتيكياً ، و هذه المشكلة تعرف باسم (fatal error exception) ، و لكى تحل هذه المشكلة قم بعمل الخطوات التالية ...

- أعمل كليك يمين على أيقونة (my computer) ، اضغط على (properties) .
- ثم اضغط على قائمة (advanced) .
- و تحت هذه القائمة ستجد العبارة (startup and recovery) و ستجد تحتها زر يسمى (setting) و عندما تضغط عليه .
- ستفتح لك شاشة و فيها ستجد العبارة (automatically restart) و بجانبها مربع صغير بداخله (علامة صح) ، و عندما تزيل هذه العلامة و تضغط على الزر (ok) ... قم بعمل أعادة تشغيل للويندوز و ستجد بعدها كل شئ على ما يرام .

2- أيضاً يوجد سببين الى حدوث أعادة تشغيل ، و هما الــ (BIOS) و هى ما يطلق عليها العرب باسم (شاشة الصيطب) أو (الشاشة الزرقاء) و المشكة هنا أنه أذا قمت بتغيير أى عملية فيها بدون أية معرفة فأنها تؤدى الى حدوث المشكلة التى نتحدث عنها ....

3- أما المشكلة الثالثة التى تؤدى الى حدوث أعادة تشغيل بالأضافة الى أنها لا تمكنك من فتح الويندوز أساساً ، و هى لنفرض أنك قمت بتنصيب برنامج ما و طلب منك هذا البرنامج فى نهاية عملية التنصيب بأن تقوم بعمل أعادة تشغيل للويندوز و بدل ما تقوم بعمل أعادة تشغيل للويندوز و لكنك قمت بتنصيب برنامج آخر ... و هذا ما يؤدى الى حدوث الكارثة مع الأسف .

__________________________

## فيروسات ال (Boot-Sector) :-
________________________
فى هذه النقطة سأشرح لكم طريقة عبقرية للتأكد من عدم وجود فيروسات فى ال (boot-sector) .. لكن قبلها يجب أن أشرح لكم نبذة قصيرة عن فيروسات ال (Boot-Sector) و هذه الفيروسات تصيب أنظمة الكمبيوتر عن طريق نسخ الكود الخاص بها أما على القطاعات الموجودة على أى (floppy disk) أو بعض الأجزاء الموجودة على الهارد ديسك . و أحد مخاطر هذا الفيروس أنك عندما تقوم بعمل (startup disk) فأن الفيروس يُحَمِل نفسه داخل ال (memory) و بذلك يصيب أى (floppy disk) . و من أمثلة هذه الفيروسات هى (michelangelo) و (stoned) . و لكى تتأكد ما أذا كان الفيروس موجود فى جهازك أم لا ؛ فقم بعمل الخطوات التالية ...

توجد أنظمة من الكمبيوترات تستخدم (2k) من الذاكرة ... و لكى تتأكد من عدم وجود فيروسات ، فأذهب الى شاشة الدوس و أكتب الأمر (CHKDSK) و اضغط (enter) .. فأذا ظهرت لك هذه الرسالة (655360 total bytes memory) فتأكد أن جهازك ليس مصاباً ، و لكن أذا ظهرت لك هذه الرسالة (653312 total bytes memory) فهذا يعنى أن جهازك مصاباً بالفعل .

________________________

## حل لكل مشاكل ال (floppy disk drive) :-
_______________________________
فى هذه النقطة الهامة و الرائعة جداً سأضع حلول لكل المشاكل التى تواجهك فى درايف ال (floppy disk) ، و لكن قبل أن أبدأ فى الشرح يجب على أن أذكر أن هذه النقطة تنطبق فقط على (windows 95 – windows 98 – windows 98 second edition) ... كثيراً عندما تضغط على درايف الفلوبى تظهر لك رسالة تقول بما معناها أنه لا يمكنه قرائة الديسك أو القرائة من درايف الفلوبى ، و أيضاً توجد مشكلة أخرى تواجهك فى هذا الشأن و هى أنه من المحتمل أنه لا يوجد ( نظام توافقية ) بين ال (floppy disk drive) و نوع نسخة الدوس .. و هذه أحدى المشاكل ... و لكى تتجنب هذه المشاكل فأتبع هذه الخطوات ....

فى البداية حاول تفتح درايف الفلوبى من ال (safe mode) ، و أذا لم تنجح هذه الخطوة ، فقم بعمل أعادة تشغيل و أدخل على الويندوز عادى جداً ، و أعمل الخطوات التالية .....

- أعمل كليك يمين على أيقونة (my computer) ، اضغط على (properties) .
- ثم اضغط على قائمة (device manager) .
- ثم اضغط مرتين على العبارة (floppy disk controllers) .
- ثم حدد اسم درايف الفلوبى ، و اضغط على (properties) .
- ثم اضغط على المربع الصغير الذى تجده بجانب العبارة (hardware profile) .
- و اضغط (ok) ، و أعمل أعادة تشغيل .

طب أفرض أنك بعد كل هذا لم تستطع فتح درايف الفلوبى ، لذلك قم بعمل الخطوات التالية ....

- أعمل كليك يمين على أيقونة (my computer) ، اضغط على (properties) .
- ثم اضغط على قائمة (device manager) .
- ثم اضغط مرتين على العبارة (floppy disk controllers) .
- ثم حدد اسم درايف الفلوبى ، و اضغط على (remove) ، و اضغط (ok) .
- ثم أذهب الى ال (control panel) ، و اضغط على أيقونة (add new hardware) ، و اضغط على الزر (next) ثم (yes) ، و بعد أن تنتهى هذه العملية قم بعمل أعادة تشغيل للجهاز .

طب لنفرض أن الديسك اللى أنت عايز تفتحه فاسد أو غير سليم ، فماعليك ألا أن تكتب الأمر التالى فى شاشة الدوس و ذلك طبعاً بعد أن تضع الديسك ....

(copy a:\*.* nul)

و فائدة الأمر السابق هو أنه ينسخ لك المعلومات الموجودة على الديسك فى مكان وهمى أو مكان آخر لكى لا تفقد المعلومات الموجودة على الديسك فى حالة أذا كانت معلومات هامة .

و من هنا سأبدأ بشرح كل شئ عن أروع الخدع و الأسرار التى تجدها فى الـ (D.O.S) أو الدوس .
________________________

##كيفية التخلص من رسالة (Abort, Retry, Fail) :-
_____________________________________
دائماً ما تظهر للجميع الرسالة (Abort, Retry, Fail) ، و ذلك عندما تكتب أمر خطأ فى شاشة الدوس و تضغط على الزر (enter) . و هذه هى الطريقة الصحيحة للتخلص من هذه الرسالة ....

كل ما هو عليك فعله أن تضيف (/f) الى (الأمر الذى كتبته أنت خطأ بعد وضع فراغ بينهم) .

________________________

##كيفية الحفاظ على الويندوز الى أطول وقت ممكن :-
__________________________________
من المعروف أن أكبر و أخطر مشكلة تؤدى الى أنهيار الويندوز هى ( البرامج ) . لذلك لكى تتجنب أو تسيطر على تلك المشكلة الخطيرة و التى لها مشاكل كثيرة ، و التى سأشرحها بعد أن أذكر تلك النقطة .

لقد قلت فى السابق أن المشكلة الرئيسية هى البرامج ، و لكى تتجنب أو تسيطر على تلك المشكلة قم بعمل التالى ...

فقط قم بعمل (backup) للملفين : (autoexec.bat) و (config.sys) فى البداية قبل أن تقوم بتنصيب البرامج التى تريد . و السبب فى ذلك هو أنه توجد برامج كثيرة أنت تقوم بتحميلها من النت ، و هى تسمى برامج الـ (freeware) .. عيب هذه البرامج أنها تحتوى على ملفات تجسس و التى تؤدى بعضها بدورها الى عمل (update) من النت بدون أخطارك أو بدون أن تعرف ، بالأضافة الى أفشاء بعض الأسرار المتعلقة بجهازك . أيضاً توجد برامج تسمى (shareware) و أقصد بكل هذا أن جميع البرامج فيها نفس العيب .

توجد نقطة أخرى لا تتنبه لها أنت أيضاً .. و هى أنك عندما تقوم بتعريف (كارت الصوت) الخاص بك فى الجهاز ، مع الأسف تختار من ضمن خيارت التعريف الخاصية (complete installation) يعنى العاطل مع الباطل ، و هذا هو مكمن الخطر لأنك بهذا طلبت من الكارت بأن يقوم بعمل تحديث لذلك عندما تقوم بالتعريف فأختار ما تريد .________________________






الجزء الرابع

##كيفية تنصيب (Windows 2000) بعد تنصيب (Windows XP) :-
______________________________________________
هذه النقطة الرائعة سنتعرض فيها لكيفية تنصيب (Windows 2000) و أنت أساساً عندك (Windows XP) .. و على فكرة أنت لن تستخدم أية برامج (3rd Party) على الأطلاق ، أيضاً توجد ملحوظة هامة جداً و هى أن هذه الطريقة تنطبق على نظام الـ (FAT 32) فقط ، و هى كالتالى ....

- فى البداية أستخدم ديسك الـ (startup) الخاص بــِ (windows 98/me) ، و ذلك لعمل (boot) للحاسب .
- ثم ضع السى دى اللى فيه (windows 2000) فى درايف ال (CD ROM) .
- و فى شاشة الدوس نفسها أكتب الأمر (h:\1386\winnt.exe) و اضغط على الزر (enter) .. على فكرة أنا أقصد بالحرف (h) أى اسم درايف ال (CD ROM) لذلك شوف اسمه أيه عندك و أكتبه .
- و أكمل تحميل الويندوز بطريقة طبيعية ، و يجب أن تنصب (windows 2000) على درايف آخر غير الدرايف الخاص بــِ (windows XP) ،و بعد ما ينتهى التنصيب أعمل أعادة تشغيل بطريقة عادية عندما يطلب منك .

و تبدأ من هنا الأثارة بالفعل ... و ذلك لأنك ستسألنى سؤال هام جداً و هو : طب أنا بعد ما نصبت (windows 2000) بهذه الطريقة فلن أجد (windows XP) موجودة أمامى عندما أحدد من البداية أى ويندوز سأدخلها أو هشغلها ؟؟؟؟
و هقول لكم الطريقة الصحيحة لأظهار (windows XP) ، و هى كالتالى ...

- ضع السى دى اللى فيه (windows XP) فى درايف ال (CD ROM) ، و عندما تضعها ستظهر لك رسالة أختيارية تسألك هل تريد عمل (setup) و هى تعنى تنصيب أو تريد عمل (repair) و هى تعنى أعادة نسخة الويندوز المخفية .. طبعاً هتختار (repair) ... و بعدها أكتب فى خانة الـ (Recovery Console) أدخل الأوامر التالية بالترتيب ......

- (fixboot) ، و و عندما يعطيك أختيارات فأختر (yes) .
- ثم (cd\) .
- ثم (attrib –h ntldr) .
- ثم (attrib –s ntldr) .
- ثم (attrib –r ntldr) .
- ثم (attrib –h ntdetect.com) .
- ثم (attrib –s ntdetect.com) .
- ثم (attrib –r ntdetect.co) .
-ثم (copy h:\1386\ntldr c:\) .. و أنا أعنى بالحرف (h) أى اسم درايف ال (CD ROM) لذلك شوف اسمه أيه عندك و أكتبه .
- ثم (copy h:\1386\ntdetect.com c:\) .. و أنا أعنى هنا أيضاً بالحرف (h) أى اسم درايف ال (CD ROM) لذلك شوف اسمه أيه عندك و أكتبه ... و هنا تنتهى هذه العملية و أى خدمة يا باشاوات .

_________________________

##طريقة لرؤية كل الملفات الموجودة على جهازك :-
__________________________________
فائدة هذا الأمر هى أنه يضع فى ملف نوتباد أسماء و مساحة جميع البرامج و الملفات و أسماء الكليبات و الأغانى و أشياء أخرى فى ملف نوتباد ، و الأمر كالتالى ، أفتح شاشة الدوس من خلال الويندوز و أكتب ....

- (chkdsk /v >diskreport.txt) ، و اضغط على الزر (enter) ، و ستجده موجوداً فى الأمتداد الذى تراه مكتوباً فى شاشة الدوس ... و أتفرجوا على روعة هذا الأمر .

________________________

##طريقة رائعة لعمل (floopy disk bootable) :-
__________________________________
لكى تقوم بعمل (startup disk) فقط ضع الديسك فى درايف ال (floopy disk) ، و أكتب الأمر التالى .....

- (sys c: a ، و اضغط على الزر (enter) .

________________________

##كيفية أستخدام (uninstall disk) لعمل (dual-boot) :-
_______________________________________
قبل ما أبدأ فى شرح هذا الموضوع الرهيييييييييييييييييييييب يجب أن تعلمون أن هذا الموضوع ينطبق مع (DOS 5.0) ... اللى مش عنده (DOS 5.0) يبقى يجيبه من على النت عشان يجرب هذه الطريقة الرائعة و يبقى يطبقها على نسخ أحدث ، و سأبدأ فى شرح فكرة مختصرة عن الموضوع ثم بالتفصيل .
هنفرض دلوقتى أنك عندك (DOS 5.0) و لكن مع الأسف توجد بعض الـ (applications) تعمل مع بعض نسخ الدوس القديمة فقط ، و لا تعمل مع الأسف مع (DOS 5.0) ... فعلى سبيل المثال : (DOS 3.2x) و الأنواع الأقدم منه لا تدعم أو لا يمكنها التعرف على الـ (partitions) التى تتخطى المساحة (32 ميجا بايتس) ، لذلك لو عملت (startup disk) من خلال (DOS 3.2x) و الأنواع الأقدم منه فلن تجد أى (partition) لأن الدوس لن يتعرف عليه ، وأيضاً لن تسمح له ال (data) أو المعلومات بقرائتها . و هذه أحد عيوب الهاردات التى تجد معها دوس من النوع القديم ، و هذه الأشياء تنطبق أيضاً على (DOS 3.3) فهو نوع قديم أيضاً و هو ما سنبدأ الشرح معه الأن .
طيب ... عشان ماتهوش معى لازم تبقوا عارفين أن أحنا كده عندنا جهاز فيه (DOS 5.0) و ده الى موجود أصلاً فى جهازنا ، و المطلوب الآن هو أننا نخلى (DOS 5.0) يوافق أو يسمح لــ (DOS 3.3) يقرأ أو يتعرف على ال (partitions) التى تتخطى المساحة (32 ميجا بايتس) و السبب فى ذلك هو أنه توجد بعض ال (applications) لا يقرأها أو لا يتعرف عليها ألا (DOS 3.3) و الأنواع الأقدم منه ... و لكى نقوم بعمل ذلك ، فيجب أن تكتبوا الخطوات الكثيرة التالية معى واحدة بواحدة .....

- أكتب الأمر (PROMPT $P$G) أكتبه كما هو بحوف كبيرة و اضغط على الزر (enter) .... و تفسير هذا الأمر و سببه هو أنك بتقول لـ (DOS 5.0) أسمح لـ (DOS 3.3) بأن يقرأ ال (partition) اللى هو واقف عليه ، و أن يسمح له بأن يعمل تحت (DOS 5.0) .

فى الخطوة السابقة أحنا سمحنا لـ (DOS 3.3) بأنه يتعرف على أى (partition) ... أما الآن و هو ما سنقوم به بأننا نخلى (DOS 5.0) موجود كما هو ، و نخلى (DOS 3.3) هو اللى يعمل (boot) و ذلك لكى يقرأ الـ (applications) التى لا يمكن لـ (DOS 5.0) قرئتها أو تشغيلها بمعنى أصح ... و لكى نقوم بعمل ذلك فأبدأ بكتابة الأوامر التالية ......

- فى البداية ضع ال (startup disk) اللى أنت عامله من خلال (DOS 5.0) و أدخل على شاشة الدوس ، و ستجد العبارة (a:\> ) مكتوبة فى البداية لأنك واقف على الفلوبى .
- ثم أكتب (a:\>c و اضغط على الزر (enter) .
- ثم أكتب (c:\>dir) و اضغط على الزر (enter) .
- ثم ضع الـ (startup disk) اللى أنت عامله من خلال (DOS 3.3) و لكن قبل عمل أى شئ تأكد من أن هذا الديسك فيه أمر الـ (format) ، و لكى تتأكد من ذلك فقط ضع الديسك و أكتب الأمر (a:\>dir format.*) ثم أضغط على الزر (enter) ، و عندما تتأمد من أن هذا الأمر يعمل أى موجود بالفعل فى هذا الديسك فأتركه كما هو و أكتب الأمر التالى (a:\>format a: /s) و اضغط على الزر (enter) و عندما يعمل الأمر و تنتهى منه ؛ تسحب هذا الديسك و تضع (ديسك آخر و لكن فارغ) .. و أعمل الخطوات التالية .....

- أعمل (directory) أو مجلد فى أحد ال (partitions) اللى سمحت لـ (DOS 3.3) أو الدوس القديم التعرف عليهم ، و ذلك لكى تنقل ملفات هذا الدوس القديم الى هذا المجلد ... و عشان أسهل عليكم الموضوع و هو أحنا عشان نعمل (startup disk) لـ (DOS 3.3) يعمل مع (DOS 5.0) على نفس الهارد فيجب أن نقوم بعمل مجلد و نسمه مثلاً (dos3.3) ، و لكى نقوم بعمل هذا فيجب أن تكتب هذا الأمر (c:\>mkdir c:\dos3.3) و اضغط على الزر (enter) .

و لكى تضع ملفات الدوس القديم أو (DOS 3.3) فى هذا المجلد أو ال (directory) الذى قمنا بعمله ، فأكتب الأوامر التالية ....

- (c:\>cd /dos3.3) ، و اضغط على الزر (enter) .
- ثم أكتب (c:\dos3.3>copy c:\old_dos.1\*.*) ، و اضغط على الزر (enter) .

ثم ضع ال (startup disk) اللى أنت عملته بـ (DOS 5.0) ، و أنسخ ملفات الـ (CONFIG.DAT) و ال (AUTOEXEC.DAT) الى المجلد اللى أنت عملته و هو اللى أحنا سميناه (dos3.3) .. و لكى تنسخ تلك الملفات فأكتب الأوامر التالية ....

- (c:\dos3.3>copy a:\config.dat c:\dos3.3\config.dat) ، ثم اضغط على الزر (enter) ... و بكده نبقى نقلنا الملف (config.dat) .
- ثم أكتب الأمر
(c:\dos3.3>copy a:\autoexec.dat c:\dos3.3\autoexec.dat) ، ثم اضغط على الزر (enter) ... و بكده نبقى نقلنا الملف (autoexec.dat) .

ثم ضع الديسك الخاص بــ (DOS 3.3) اللى كتبنا فيه الأمر (a:\>format a: /s) ، و أنسخ أليه الملفين (CONFIG.DAT) و ال (AUTOEXEC.DAT) اللى أنت نسختهم فى المجلد (dos3.3) ، و لكن قم بتغيير أمتداداتهم الى (config.sys) و (autoexec.bat) .. و لكى تقوم بعمل ذلك فأكتب الأوامر التالية ....

- (c:\dos3.3>copy c:\dos3.3\config.dat a:\config.sys) ، ثم اضغط على الزر (enter) ... و بكده نبقى عدلنا أمتداد و نسخنا هذا الملف .
- (c:\dos3.3>copy c:\dos3.3\autoexec.dat a:\autoexec.sys) ، ثم اضغط على الزر (enter) ... و بكده نبقى عدلنا أمتداد و نسخنا هذا الملف .

و لكن لمجرد أن تعمل بنوعين من الدوس فى جهاز أو على هارد واحد فهذا يؤدى الى حدوث ما يسمى بـ (conflict) أو تضارب أو صراعات بين الدوس القديم و الجديد .. و لتجنب هذه المشكلة فأكتب هذا الأمر عندما تريد أستخدام (DOS 3.3) ....

- (ممنوعةممنوعةممنوعةممنوعةl=c:\dos3.3\command.com c:\dos3.3\ /p) ، و اضغط على الزر (enter) .

أما أذا كنت هتستخدم (DOS 5.0) ، فأكتب الأمر التالى ....

- (ممنوعةممنوعةممنوعةممنوعةl=c:\DOS\command.com c:\DOS\ /p) ، و اضغط على الزر (enter) .

العماني
12-12-2011, 10:35 AM
فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط